سعر الاشعة المقطعية على العين

التصوير المقطعى الضوئى للعين هى تقنية حديثة يتم فيها تصور كل ما يوجد بالعين بدقة مثل الشبكية والقرنية والقزحية والعصب البصرى والعدسة البلورية وزاوية العين بدون الم كما انها طريقة امنة جدا ويساعد هذا الجهاز فى التشخيص السريع لامراض الشبكية وتحليل العصب البصرى وخلايا العصب المرتبط بمرض الجلوكوما وفى هذه المقالة سوف نتعرف على الاشعة المقطعية  وما هى سعر سعر الاشعة المقطعية على العين .

اعلان

طريقة عمل الاشعة المقطعية على العين

تعتمد الاشعة المقطعية على المبدأ البصرى للتداخل الضوئى فهى تستعمل مصدر من مصادر ضوء الاشعة تحت الحمراء التى تدخل العين وتنعكس على الشبكية وعند خروجها ينتج التدخل وتترجمه الاشعة على خريطه سموك شبكية العين وتختلف درجات الالوان حيث ان الابيض والاصفر والاحمر ترتبط مع اكثر الانسجة سمكا اما الالوان الازرق والاسود فهى ترتبط مع اكثر الانسجة رقة.

 

الامراض التى يتم فيها استخدام الاشعة المقطعية المتعلقة بالعين

هناك العديد من الامراض التى تساعد هذه الاشعة فى تشخيصها مثل التهاب الاعصاب وبراريق العصب والزرق وهو مرض يصيب العصب البصرى ويعمل على فقدان تدريجي للالياف العصبية التى يتكون منها
تتراوح الالياف العصبية بين الاشخاص من 700 الف الى مليون وسبعمائة الف ولكن عندما تصاب العين بالزرق فان هذه الالياف تضمر وتقل.

 

مخاطر الاشعة المقطعية

هناك بعض الاخطار التى تسببها الاشعة المقطعية والتى من اهمها :

الخطر على الاجنة

فى حالة اذا كانت المراة حامل يجب اخبار الطبيب حتى يقوم بفحص اخر مثل اشعة الرنين المغناطيسي او الموجات الفوق صوتية حتى لا يتعرض الجنين للخطر.

التعرض للاشعاع

يتعرض المريض لكية كبيرة من الاشعاع اكبر من اجراء الاشعة العادية لذا يقوم الطبيب باستخدام نسبة اقل من الاشعاع حتى يتفادى اضرارها كما انها لا تقدر على اصابة الشخص بالسرطان وفوائدها اكبر بكثير من العيوب.

الحساسية تجاع الصبغات

يطلب الطبيب من المريض بحقن مادى التباين فى وريده لكى يتمكن من معرفه هل يعانى من الحساسية تجاه الاصباغ اما لا فهناك حالات يحدث بها رد فعل تحسسي وتقتصر على الحكة او الطفح الجلدى وتكون هذه الحالات نادرة.

فوائد الاشعة المقطعية للعين

هناك العديد من الفوائد التى تقوم بها هذه الاشعة ومنها :

  • يستطيع الطبيب تحديد سماكة القرنية وتحليل امراضها مثل التى تتم بعد عمليات الليزك وحالات القرنية المخروطية ومعرفة موقع الانابيب المستعملة فى عمليات الجلوكوما بدقة داخل الحجرة الامامية للعين.
  • تعمل هذه الاشعه على تشخيص امراض الشبكية والسائل الزجاجى وتحليل خلايا العصب البصرى المرتبطة بمرض الجلوكوما ومقارنتها بالارقام الطبيعية لتحديد شدة المرض.
  • تستعمل هذه الاشعة اشعة الضوء المنكسرة لمسح طبقات العين المختلفة وتحديد سماكتها وما تحتويها من نزيف او سائل.
  • بلغت دقة التصوير بين نقطتين اقل من خمسة ميكرون وساعد هذا الطبيب فى تحسن حالة العين.

سعر الاشعة المقطعية على العين

تختلف اسعار الاشعة المقطعية على العين من طبيب الى اخر ومن مستشفى الى اخرى ولكنها تتراوح فى المستشفيات الحكومية بين 440 جنيها الى 680 جنيها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

التهاب الزايدة الدودية

التهاب الزايدة الدودية اعلان يسعدنا ان نقدم لكم تشكيلة منوعه وجميلة ورائعه من اجمل واجدد ا…